التصنيفات
أخبار الهجرة

أنواع التأشيرات والإقامات في فرنسا 2023 و كل ما تحتاج معرفته

 هل تريد الهجرة إلى فرنسا ؟ الخطوة الأولى هي العثور على التأشيرة الفرنسية المثالية أو تصريح الإقامة، تعرف على أنواع التأشيرات والإقامات في فرنسا.

أنواع التأشيرات والإقامات في فرنسا 2023

سنغطي أنواع تأشيرات فرنسا و أفضل خيارات الهجرة الفرنسية وكيفية التقديم بنجاح.

يمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / السويسريين الهجرة إلى فرنسا

فرنسا جزء من الاتحاد الأوروبي (EU) وعضو في منطقة شنغن.

يمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / السويسريين الانتقال إلى فرنسا بدون تأشيرة. يجب أن يتم تسجيلهم كمقيمين.

تأشيرة فرنسا قصيرة الإقامة

تنطبق هذه المعلومات فقط على المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / السويسريين.

تأشيرة شينغن الفرنسية

أكثر من 60 دولة لديها إمكانية الوصول بدون تأشيرة إلى منطقة شنغن. يمكن أن تكون الزيارة سياحية أو تجارية. هناك حد 90 يومًا على أي وصول.

أنت أيضًا لا تحتاج إلى تأشيرة لزيارة أي من المناطق الخارجية لفرنسا (جوادلوب غويانا الفرنسية مارتينيك ريونيون مايوت).

إعلان

يجب على جميع المواطنين الآخرين الموجودين في هذه القائمة التقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن قبل زيارة فرنسا. تأشيرة الإقامة القصيرة صالحة لمدة 90 يومًا لمدة 6 أشهر ولا يمكنك العمل في فرنسا. نُشر كجزء من اللائحة (الاتحاد الأوروبي) رقم 2016/399 ، والتي دخلت حيز التنفيذ في مارس 2016.

إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة وتخطط لزيارة إقليم فرنسي ما وراء البحار ، فإن العملية مختلفة قليلاً. بالنسبة لهذه الزيارات ، ستحتاج إلى تأكيد الوجهة مع القنصلية الفرنسية عند التقديم.

تسمح لك تأشيرة شنغن أيضًا بالسفر إلى أي من دول شنغن الـ 26 الأخرى.

كيفية التقدم للحصول على تأشيرة شنغن الفرنسية

يجب عليك تقديم طلب إلى القنصلية الفرنسية في بلدك للحصول على تأشيرة شنغن. ينطبق هذا على “تأشيرة الإقامة الموحدة” أو “تأشيرة شنغن سي”. يجب أن تمتلك:

جواز سفر ساري المفعول

ثلاث صور شخصية

إثبات الأموال الكافية:

– 32.50 يورو في اليوم للأجانب الحاصلين على تصريح إقامة ، إذا كنت تعيش في المنزل مع عائلتك (تكلفة الإثبات 30 يورو)

– 65 يورو في اليوم للأجانب مع إثبات حجز الفندق

– 120 يورو في اليوم للأجانب دون إثبات حجز الفندق

تأمين طبي

سبب إقامتك

إثبات الإعادة إلى الوطن (بشكل أساسي وعد بالعودة إلى وطنك عند انتهاء صلاحية تأشيرتك)

وثائق السفر أو العمل

تتراوح تكلفة تأشيرة شنغن الفرنسية من 35 إلى 60 يورو ، حسب جنسيتك.

تأشيرة الإقامة الطويلة في فرنسا وتصاريح الإقامة

إذا كنت تخطط للهجرة إلى فرنسا ، فستحتاج إلى تأشيرة طويلة الأمد (Visa de long séjour) أو تصريح إقامة. اعتمادًا على سبب انتقالك إلى فرنسا ، هناك العديد من الخيارات.

إعلان

هام: قبل السفر إلى فرنسا ، يجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة فرنسية في القنصلية الفرنسية في بلدك الأصلي. في معظم الحالات ، حتى إذا كنت تحمل تأشيرة شنغن صالحة ، لا يمكنك التقدم للحصول على تأشيرة إقامة طويلة بعد أن تكون في فرنسا.

يحتاج المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية فقط إلى تأشيرة الهجرة إلى فرنسا.

تأشيرة إقامة طويلة معادلة لتصريح الإقامة

هذه هي إلى حد بعيد تأشيرة الإقامة الطويلة الأكثر شيوعًا لأولئك الذين يرغبون في الهجرة إلى فرنسا. يحتوي على العديد من الفئات الفرعية بداخله حسب الغرض من زيارتك. ستوضح هذه سبب زيارتك (طالب ، عامل عرضي ، إجازة عمل ، إلخ).

يسمح لك VLS-TS بالعيش في فرنسا لمدة تصل إلى عام واحد دون التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة. بدلاً من ذلك ، سيكون لديك ملصق خاص مُلصق على جواز سفرك يوضح ما يفعله التصريح ، ولكن لا يزال يتعين عليك التحقق منه عند الوصول. إذا كنت ترغب في البقاء لأكثر من عام واحد ، فيجب عليك التقدم للحصول على تصريح إقامة قبل شهرين من انتهاء صلاحية تأشيرة VLS-TS.

قد تختلف متطلبات الحصول على تصريح الإقامة تبعًا للمقاطعة الأقرب إليك.

من هو المؤهل:

  • هناك العديد من الفصول في VLS-TS:
    موظف (إذا كنت قد عملت في شركة فرنسية لمدة عام أو أكثر)
    العمال المؤقتون (للوظائف المضمونة التي تدوم من 3 أشهر إلى سنة)
  • رائد أعمال / فريلانسر (الأفضل للعاملين عن بُعد)
  • عالم أبحاث
  • طالب علم
  • عمل عطلة
  • جولة أو زيارة خاصة
  • تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (منقولة داخل الشركة). إذا كنت تعمل في شركة مقرها الولايات المتحدة وفرنسا وتم نقلك إلى فرنسا لمدة 12 شهرًا أو أقل.
  • الموهبة (للإقامة لمدة 12 شهرًا أو أقل – انظر المزيد أدناه

عملية طلب تأشيرة VLS-TS الفرنسية

  • إن التعاقد مع محامي هجرة فرنسي عالي الجودة سيجعل العملية أسهل.

1 – يجب أن تبدأ جميع طلبات التأشيرة الفرنسية عبر الإنترنت على france-visas.gouv.fr. في هذا الموقع ، ستستخدم أداة Visa Wizard لتحديد نوع التأشيرة التي تحتاجها. بعد هذه الخطوة ، سيسمح لك بإنشاء حساب. تتم عملية تتبع التأشيرة بالكامل عبر الإنترنت ، لذلك يمكن مراقبة تقدم طلبك بسهولة من خلال موقع الويب.

2 – تحديد موعد في السفارة في بلدك.

سوف تحتاج:

جواز سفر ساري المفعول

ثلاث صور شخصية

استمارة طلب مكتملة مطبوعة وموقعة

املأ استمارة OFII (Office Français de l’Immigration et de l’Intégration). ستحضره إلى مكتب OFII للتحقق والفحص الطبي في غضون ثلاثة أشهر من وصولك. كل شيء يتم عبر الإنترنت هنا.

تبلغ رسوم تأشيرة VLS-TS الفرنسية 99 يورو

3- يجب التحقق من تأشيرة الإقامة الطويلة الخاصة بك في غضون ثلاثة أشهر من وصولك. ومع ذلك ، يجب عليك القيام بذلك في أقرب وقت ممكن لأن المواعيد قد تستغرق وقتًا طويلاً.

يمنحك هذا التحقق رقم ضمان اجتماعي فرنسي ويسمح لك بالعمل والحصول على رعاية طبية. تضيف هذه الخطوة “TS” إلى تأشيرتك الفرنسية ، مما يعني أنك لست بحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة عند الهجرة إلى فرنسا.

تتراوح تكلفة التحقق من صحة التأشيرة من 50 يورو للطلاب إلى 200 يورو للموظفين والمستقلين.

إعلان

الفحص الطبي التأشيرة الفرنسية

كثير من الناس يحتاجون إلى فحص طبي. بعد تقديم المستندات للتحقق ، سيتم الاتصال بك عبر البريد الإلكتروني لترتيب موعد ومكان. يوصى بالحضور مبكرًا قبل 20 دقيقة على الأقل. أولاً ، سوف يفحصون طولك ووزنك و يفحصون عينيك. ثم يقومون بإجراء أشعة سينية على الصدر للتأكد من عدم إصابتك بالسل (لاحظ أنه يجب عليك خلع ملابسك فوق خصرك لهذا الغرض). أخيرًا ، يقيس شخص ما ضغط دمك ، ويستمع إلى قلبك ، ويسألك عما إذا كنت قد تلقيت اللقاح.

أحضر معك: سجلات التطعيم ، والنظارات ، وجوازات السفر ، والتأشيرات ، وخطابات المواعيد وأي سجلات دخول في المستشفى / ولادة لديك

اعتمادًا على طول إقامتك ، قد تحتاج إلى فعل المزيد. قد يعني هذا إثبات أنك تتحدث الفرنسية بدرجة كافية ، أو حضور دورة المواطنة الفرنسية ، أو التوقيع على تعهد بالاندماج في المجتمع الفرنسي.

إذا كنت ترغب في تمديد إقامتك ، فيرجى تقديم طلب إلى المقاطعة المحلية للحصول على تصريح إقامة قبل شهرين من انتهاء صلاحية VLS-TS.

العمل في فرنسا

لا تحتاج إلى تصريح عمل منفصل إذا كان لديك VLS-TS أو موهبة أو تصريح إقامة أو تصريح إقامة يشير إلى أنه يمكنك العمل.

قد يتم منحك تصريح عمل منفصل إذا طلب منك صاحب العمل الحصول على تصريح عمل منفصل لمساعدتك في الحصول على تأشيرة.

تأشيرة D أو تأشيرة إقامة طويلة (carte de séjour à solliciter) للتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في فرنسا

تشبه هذه التأشيرة إلى حد كبير VLS-TS ، باستثناء أنه يجب عليك التقدم للحصول على تصريح إقامة في غضون شهرين من وصولك إلى فرنسا. هذا يختلف عن VLS-TS لأنك تتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة ؛ مع VLS-TS ، عليك فقط التحقق من تأشيرتك مع OFII.

عادة ما تستخدم هذه التأشيرة إذا كنت ستذهب إلى فرنسا للانضمام إلى عائلتك. يمكن استخدامه أيضًا لبعض الموظفين والعاملين المؤقتين ، أو للوصول إلى ما بعد 90 يومًا عندما لا تخطط للعمل.

هذه أيضًا هي أفضل تأشيرة إذا هاجرت إلى فرنسا للتقاعد حيث لا توجد تأشيرة تقاعد فرنسية. يمكن للمتقاعدين التقدم بطلب للحصول على بطاقة إقامة دائمة بعد العيش في فرنسا لمدة ثلاث سنوات.

جواز سفر المواهب / تأشيرة المهرة الفرنسية

جواز سفر المواهب مخصص لبعض المهنيين من دول خارج الاتحاد الأوروبي ممن يرغبون في العيش والعمل في فرنسا لأكثر من 3 أشهر. وفقًا لتقرير التنافسية العالمية ، تعد فرنسا واحدة من أفضل 20 نظامًا إيكولوجيًا للابتكار ، مما يجعلها موقعًا مثاليًا لرواد الأعمال. التأشيرة صالحة لمدة أقصاها أربع سنوات.

يمكن لزوجك / زوجتك وأفراد أسرتك الانضمام إليك ، لكن يجب عليهم التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة. يجب أن يثبت الزوج العامل أن لديه أموالاً كافية لإعالة الجميع والسكن اللائق. يتم تحديد هذا من قبل المقاطعة المحلية.

من هو المؤهل:

  • الشركات المعترف بها على أنها “مؤسسات ابتكارية” ، سواء كانت عامة أو خاصة أو متعلمة تعليماً عالياً
  • لحسابهم الخاص يعملون لحسابهم الخاص ،
  • – القيام باستثمارات اقتصادية مباشرة
  • لديه مشروع اقتصادي مبتكر
  • – إنشاء أعمال جديدة
  • فنان أو كاتب أو فنان

تأشيرة فرنسا لأصحاب العمل الحر

سيتم تقديم تأشيرات الإقامة طويلة الأجل هذه إلى “المستقلين”. صالحة لمدة عام ، مما يسمح لك بالعمل ،

ومع ذلك ، يجب عليك التقدم بطلب للتحقق من التأشيرة في غضون 15 يومًا من الوصول. لكي تعمل لحسابك الخاص ، يجب أن تثبت أنك ستدفع على الأقل الحد الأدنى للأجور للعاملين بدوام كامل في فرنسا. إذا كنت ترغب في بدء عمل تجاري جديد بتأشيرة عمل مستقل ، فيجب عليك إثبات أنها قابلة للاستمرار من الناحية المالية.

تأشيرة طالب فرنسي

إعلان

يجب على معظم الطلاب الراغبين في الحصول على تأشيرة دراسة في فرنسا الحصول على تأشيرة VLS-TS. تسهل تأشيرة الطالب هذه العيش والدراسة والعمل في فرنسا كطالب. إذا كنت من إحدى دول “الدراسة في فرنسا” (EEF – Etudes en France) ، فإن تأشيرة الطالب VLS-TS تكلف 50 يورو. رسوم التقديم للبلدان الأخرى هي 99 يورو. يمكن للطلاب الدوليين العمل لما يصل إلى 60٪ من دراساتهم بدوام كامل ولا يحتاجون إلى الحصول على تصريح عمل إضافي.

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في البقاء في فرنسا بعد الدورة ، يمكنهم التقدم للحصول على تأشيرة ما بعد الدراسة في فرنسا. يتم ذلك عادةً ببطاقة إقامة مؤقتة ، والتي تسمح لك بالبحث عن عمل لمدة تصل إلى عام واحد بعد التخرج.

تأشيرة الاستثمار في فرنسا

لا تقدم فرنسا التأشيرات الذهبية أو الإقامة عن طريق برامج الاستثمار.

تأشيرة الزوج الفرنسي

يمكن لمعظم أزواج الاتحاد الأفريقي الدخول والعمل في فرنسا بتأشيرة VLS-TS. هناك أيضًا خيار تأشيرة يسمى تأشيرة الزوج الشاب. للقيام بذلك ، يجب أن يتراوح عمرك بين 18 و 30 عامًا وأن تعيش مع عائلتك لتعلم اللغة الفرنسية. التأشيرة صالحة لمدة عام واحد ولكن يمكن تجديدها سنة ثانية.

تصريح الإقامة الفرنسي

 نظرًا لأن تأشيرة VLS-TS تتضاعف كترخيص إقامة ، يختار العديد من الأشخاص هذه التأشيرة بدلاً من السعي للحصول على تصاريح إضافية. إذا كنت تحمل تأشيرة VLS-TS الفرنسية وترغب في البقاء لأكثر من عام ، فيمكنك تجديدها.

لبدء السنة الثانية في فرنسا ، تحتاج إلى تصريح إقامة يسمى Carte de Sejour. لاحظ أن هذا ليس هو نفسه titre de séjour ، وهو مصطلح أكثر عمومية لتصريح الإقامة. ستحصل على هذه المعلومات عن طريق تقديم طلب إلى المقاطعة المحلية التي تقيم فيها. يمكن أن يستمر هذا عادةً لمدة تصل إلى عامين ، ولكن قد يعتمد على فئة التأشيرة الخاصة بك. الرسوم 225 يورو شاملة 25 يورو طابع.

إذا كنت ترغب في البقاء لفترة أطول ، فسيتم إصدار بطاقة إقامة اختيارية (بطاقة إقامة). يمكن أن يستمر هذا لمدة تصل إلى 10 سنوات ، اعتمادًا على أسباب إقامتك في فرنسا. أغلى 225 يورو.

يرجى ملاحظة أن رسوم تصريح الإقامة الإضافية هذه تضاف إلى 99 يورو التي دفعتها للحصول على التأشيرة.

يعتمد نوع تصريح الإقامة الذي تحصل عليه على وظيفتك و المدة التي ستقضيها في البلد.

تصريح إقامة متعدد السنوات بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات: يسمح لك بالعيش لمدة تصل إلى ثلاث سنوات وغير قابلة للتجديد

تصريح إقامة مؤقتة للعمال المؤقتين: يسمح لك بالبقاء لمدة تصل إلى 12 شهرًا

جواز سفر المواهب: يسمح لك بالبقاء لمدة تصل إلى 4 سنوات ويمكن تجديدها

بالنسبة للكثيرين منهم ، إذا لم تنص تأشيرتك الفرنسية بوضوح على أنه يمكنك العمل ، فيجب عليك أيضًا الحصول على تصريح عمل. يجب تقديم طلب تصريح العمل من قبل صاحب العمل ، ويفضل أن يكون ذلك قبل ثلاثة أشهر من بدء الموظف العمل.

الأسرة المهاجرة إلى فرنسا

يمكن للعديد من المغتربين الاستفادة من عملية “الأسرة المصاحبة” المبسطة. ويهدف هذا إلى تسهيل انتقال بعض حاملي تأشيرات العمل ، مثل حاملي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتأشيرات المواهب ، إلى فرنسا. سوف يتقدمون بطلب للحصول على تأشيرة موهبة أو تأشيرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للأسرة (Passeport Talent – Famille) أو (Salarié détaché ICT). تبلغ تكلفة تصريح الإقامة للأزواج 269 يورو ورسوم التأشيرة لكل فرد من أفراد الأسرة 99 يورو.

إذا لم تكن مؤهلاً لبرنامج Incidental Family ، فستحتاج إلى تقديم طلب من خلال برنامج لم شمل الأسرة. للقيام بذلك ، يجب أن يكون زوجك مقيمًا بشكل قانوني في فرنسا لمدة 18 شهرًا على الأقل للتأهل. يجب عليهم أيضًا إظهار أموال كافية (لا تقل عن 1219 يورو شهريًا لعائلة مكونة من 2-3) ويجب أن يكون لديهم سكن. بعد قبولهم ، يجب عليهم التقدم بطلب للحصول على VLS-TS.

الجنسية والإقامة الدائمة

في معظم الحالات ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الفرنسية إذا كنت قد عشت وعملت في فرنسا لمدة خمس سنوات وتظل تأشيرتك سارية.

قد يختار البعض السعي للحصول على بطاقة إقامة دائمة قابلة للتجديد صالحة لمدة عشر سنوات. من خلال السعي للحصول على الجنسية ، يمكنك التصويت وتصبح مواطناً في الاتحاد الأوروبي. هذا يجلب حرية التنقل بين جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. يمكن لمعظم تأشيرات الإقامة الطويلة القيام بذلك ، وتعتبر تأشيرة VLS-TS أو D من فرنسا طريقًا للحصول على الإقامة الدائمة أو الجنسية.

إعلان

يمكن للعديد من المغتربين الراغبين في أن يصبحوا مواطنين فرنسيين أن يحملوا جنسية مزدوجة.

ما لم تكن مولودًا في فرنسا أو متزوجًا من مواطن فرنسي ، يجب عليك التقدم بطلب للحصول على الجنسية من خلال عملية التجنس. يكلف 55 يورو. للقيام بذلك ، سوف تحتاج إلى إثبات أنك عشت في فرنسا معظم الوقت لمدة خمس سنوات متتالية واعتنقت الثقافة الفرنسية. يمكنك القيام بذلك من خلال إظهار مستواك في المعرفة الفرنسية والثقافية.

موقع تأشيرات السفر إلى فرنسا 

https://france-visas.gouv

اقرأ أيضا :

كيفية الحصول على عقد عمل في فرنسا 2022

 التسجيل في قرعة امريكا 2023 dv Lottery الطريقة الصحيحة للتسجيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *