التصنيفات
فرص العمل

كيفية الحصول على عقد عمل في ألمانيا 2024

كيفية الحصول على عقد عمل في ألمانيا 2024

تعرف على كيفية الحصول عقد عمل في ألمانيا، سنقدم لك من خلال هذا المقال أفضل الطرق للحصول على عقود عمل في ألمانيا لسنة 2024.

تعد ألمانيا أكبر اقتصاد في أوروبا وخامس أكبر اقتصاد في العالم، لذا فهي توفر الكثير من فرص العمل للأجانب ذوي المهارات المهنية، على الرغم من سهولة العثور على وظائف غير رسمية إلى حد ما.

من الممكن أيضًا العثور على عقد عمل في ألمانيا للأشخاص الناطقين باللغة الإنجليزية في ألمانيا، على الرغم من أنه في معظم الحالات يتطلب الأمر قدرًا صغيرًا من اللغة الألمانية.

عقد عمل في ألمانيا

نظرًا لانخفاض معدل البطالة فيها، لا تتأثر ألمانيا بنقص المهارات مثل بعض البلدان الأخرى في أوروبا، ولا يوجد نقص في المهارات على مستوى البلاد.

ومع ذلك، هناك نقص في العمال المهرة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) والمهن الصحية، وخاصة في جنوب وشرق ألمانيا.

وفقًا لإحصائيات شهر يوليو 2020، يوجد حاليًا أكثر من 573000 وظيفة شاغرة في ألمانيا. وهذا العدد انخفض من نحو 800 ألف قبل عام. تشمل الوظائف الشاغرة وظائف مؤقتة في المهن الماهرة وكذلك في مجالات مثل تدريس اللغة الإنجليزية والضيافة.

إعلان

رواتب العمل في ألمانيا

تحدد ألمانيا الحد الأدنى للأجور كل عام. اعتبارًا من يناير 2020، يبلغ سعرها 9.35 يورو للساعة، وهو حاليًا خامس أدنى سعر بين دول الاتحاد الأوروبي.

يبلغ متوسط ​​الدخل الشهري في ألمانيا 4021 يورو، ولكن هذا يختلف حسب القطاع والمنطقة والجنس. اعتبارًا من عام 2018، بلغت الفجوة في الأجور بين الجنسين 21%.

اقرأ دليلنا لمتوسط ​​الرواتب في ألمانيا لمعرفة المزيد.

كيفية العثور على عقد عمل في ألمانيا

يورو

EURES هي شبكة بوابة التوظيف التابعة للمفوضية الأوروبية والمصممة للمساعدة في حرية تنقل الأشخاص داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

بالإضافة إلى البحث عن وظيفة، يمكنك تحميل سيرتك الذاتية والحصول على المشورة بشأن المسائل القانونية والإدارية المتعلقة بالعمل في ألمانيا. تعقد EURES معارض التوظيف في فصلي الربيع والخريف.

مواقع العمل الألمانية العامة

وكالة التوظيف الفيدرالية (Bundesagentur für Arbeit, BA) هي أكبر مزود لخدمات سوق العمل في ألمانيا، مع شبكة تضم أكثر من 700 وكالة ومكتب في جميع أنحاء البلاد.

توفر خدمة التوظيف الدولية (ZAV) التابعة لها معلومات عن فرص العمل، بما في ذلك العمل المؤقت.

يمكنك أيضًا نشر ملفك الشخصي على بوابة الوظائف الخاصة بهم – بالإضافة إلى مؤهلاتك وإنجازاتك المهنية، يمكنك أيضًا تحديد نوع الوظيفة التي تبحث عنها وفي أي نوع من الشركة.

ابحث عن قوائم وظائفهم هنا، أو قم بمراجعة صفحة الوكالة للعثور على العمال المهرة في الصناعات التي تعاني من نقص.

أماكن العمل في ألمانيا

يتم نشر فرص العمل في ألمانيا بشكل متكررعلى موقع التوظيف والتوظيف الألماني (Jobbörsen)، وبعضها مخصص لصناعات محددة أو يركز على فرص العمل للأجانب في ألمانيا.

إعلان

فرص عمل في مهن عامة

وظائف الناطقين باللغة الإنجليزية في ألمانيا

مهن التخصصات

  • الأكاديميون   – الوظائف الأكاديمية والبحثية
  • Jobware  – الإدارة والمتخصص
  • Staufenbiel  – التدريب ووظائف الدراسات العليا
  • Stepstone  – يشمل التدريب الداخلي ومناصب الدراسات العليا

مواقع البحث عن عمل في ألمانيا

يمكن البحث عن وكالات التوظيف في ألمانيا عبر صفحات الصفراء الألمانية (Gelbe Seiten) تحت عنوان “Arbeitsvermittlung”.

يُفضل البحث عن الوكالات التي تحظى بسمعة طيبة وتكون أعضاء في الرابطة الفيدرالية لمقدمي خدمات الموظفين (Bundesarbeitgeberverband der Personaldienstleister – BAP)، حيث يعزز هذا الانتماء الى الرابطة الجودة والمصداقية في تقديم خدمات التوظيف.

وظائف ألمانية في الصحف

للعثور على عقد عمل في ألمانيا ذات مؤهلات عالية أو أكاديمية على المستوى الوطني، يُفضل شراء نسخ من إصدارات الصحف الوطنية يوم السبت، أو البحث عبر الإنترنت على موقع “برلينر تسايتونج“.

مواقع الشركة

تقوم بعض الشركات العالمية بالإعلان عن الوظائف الشاغرة على مواقعها الإلكترونية باللغتين الإنجليزية والألمانية، حيث تظهر الفرص الشاغرة عادةً تحت عبارات مثل “Stellenangebote” أو “Karriere” أو “Vakanzen”.

السفارات والقنصليات

يُنصح بالبحث عن الوظائف الشاغرة في سفارة أو قنصلية بلد الأصل في ألمانيا. ومع ذلك، يجب أن يكون لديك مستوى عالٍ من اللغة الألمانية في التحدث والكتابة.

الشبكات

بالنسبة للكثير من الألمان، يعتبر التواصل شيئًا يحدث بين الأصدقاء أو الزملاء المقربين. لذا، رغم أنه يمكنك محاولة التواصل من خلال المنظمات والمؤتمرات المهنية، لكن لا تعتمد عليها كوسيلة رئيسية.

شبكة الأعمال والمهنية الألمانية على LinkedIn تحتوي على إعلانات وظائف، وبدلاً من ذلك، يمكنك التواصل مع المغتربين ذوي التفكير المماثل من خلال مجموعات اللقاءات أو تشكيل مجموعة خاصة بك؛ فأنت لا تعرف أبدًا من قد تلتقي وإلى أين قد يؤدي ذلك.

العمل الحر في ألمانيا

إذا كنت تمتلك فكرة عمل قابلة للتطبيق أو تتمتع بمهارات في التجارة المطلوبة، يُمكنك ممارسة العمل الحر في ألمانيا كفرد يعمل لحسابه الخاص أو كمستقل.

تشبه قواعد إنشاء مشروعك التجاري الألمانية إلى حد كبير الإجراءات المتبعة في العثور على وظيفة: يتمتع مواطنو الاتحاد الأوروبي/رابطة التجارة الحرة الأوروبية بحرية بدء أعمالهم التجارية الخاصة، كما يحدث ذلك للمواطنين الذين ليسوا من أعضاء الاتحاد ولكن لديهم إقامة ألمانية أو التصريح اللازم.

إعلان

يعمل حوالي 5 مليون فرد لحسابهم الخاص في ألمانيا، بالإضافة إلى 800,000 شخص يعملون لحسابهم الخاص كوظيفة ثانية، ويُشكلون إجمالًا نحو 17% من القوى العاملة الألمانية.

إذا كنت تفكر في بدء مشروع تجاري إبداعي، فلماذا لا ترفع مستوى مهاراتك باستخدام موارد مثل Skillshare؟ حيث لا تقدم فقط دورات في المجالات الفنية، بل يمكنك أيضًا استفادة من نصائح المستقلين الآخرين والتعلم من تجاربهم.

التقديم على عقد عمل في ألمانيا

عند العثورعلى عقد عمل في ألمانيا في ألمانيا وتقديم طلب لها، يجب عليك إعداد ملف طلب يتفق مع التوقعات الألمانية.

في العادة، يشمل ذلك جمع مستنداتك الرسمية، مثل السيرة الذاتية، ونسخ من شهادات التعليم وشهادات الخبرة السابقة، وربما عينات من أعمالك إذا كانت ذلك مناسبة.

كما ستحتاج أيضًا إلى كتابة خطاب تقديم يتناسب مع ملف طلبك. بالإضافة إلى ذلك، إذا تقدمت إلى مرحلة المقابلة، يجب عليك أن تكون مستعدًا لما يمكن توقعه في مقابلة العمل الألمانية، وما يجب عليك قوله – وما لا يجب قوله – خلال هذه المقابلة.

إعلان

خاتمة

كان هذا كل ما يخص  طريقة الحصول عقد عمل في ألمانيا، قدمنا من خلال هذا المقال أفضل الطرق للحصول على عقود عمل في ألمانيا لسنة 2024.

إقرا أيضا:

كيفية الحصول على فيزا العمل في ألمانيا تعرف على الخطوات الصحيحة

كيفية الحصول على فيزا العمل الحر في ألمانيا للهجرة إلى ألمانيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *